الحارثي: أصول العز الإسلامي 900 مليون ريال ولا علاقة لنا باختلاسات “عمان العربي”

0
2045
سليمان الحارثي أثناء مشاركته في ملتقى الصيرفة الإسلامية (ديسمبر 2020)
31 ديسمبر 2020

مسقط (واف): قال سليمان بن حمد الحارثي أن إجمالي أصول بنك العز الإسلامي بلغ نحو 900 مليون ريال عماني، وذلك عقب استحواذه على أصول نافذة الصيرفة الإسلامية “اليسر” ضمن عملية الاندماج بين بنكي عمان العربي و العز الإسلامي منتصف العام الجاري.

وقال الحارثي -في حوار مع واف الإخبارية- أنه بعد أن تم الانتهاء من مراحل الاندماج في الأعمال والموظفين و إعادة الهيكلة الإدارية ستتجه بوصلة البنك –اعتمادًا على رأس ماله البالغ 100 مليون ريال عماني- إلى توسيع قاعدة زبائن البنك والتركيز على التمويل التجاري في قطاعات نوعية للنمو و تعظيم حجم الأصول.

ويؤيد الحارثي أنه “لا يمكن أن تبقى البنوك مكتوفة الأيدي وتنسخ المنتجات التي تطرحها البنوك الأخرى”، مضيفًا أن المشكلة الحالية تكمن في “الإبداع” لا في الإطار التشريعي والقانوني لتقديم منتجات و خدمات أكثر ابتكارًا على غرار “الوقف الصحي” الذي كان أحد المقترحات المقدمة من القطاع المصرفي.

Advertisement - إعلان

حول تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، قال الرئيس التنفيذي لبنك العز الإسلامي أن نسبة تمويل هذه الفئة من الشركات قد تكون الأعلى مقارنة بالبنوك الأخرى بعد اكتمال عملية الاندماج. مشيرًا لكون نسبة قروض الشركات الصغيرة والمتوسطة بلغت 9% من إجمالي محفظة البنك. وقال أن نسبة تعثر القروض ضمن هذه الفئة “أقل من البنوك الأخرى” وذلك دون الإفصاح عن نسبة التعثر لدى بنك العز.

وحول تأثر الصيرفة الإسلامية تحديدًا بحزمة التسهيلات التي أقرها البنك المركزي العماني في مارس لمواجهة تداعيات جائحة كوفيد19، أكد الحارثي على تأثر القطاع نظرًا لهيكلة التمويل التي تتبعها الصيرفة الإسلامية التي لا تمكن البنك من أخذ فوائد.

وقال أن البنك قام بإجراء مسح على المنتفعين من قروض البنك من فئة الشركات، وأظهر المسح احتمالية تعثر فئتين من الشركات، أولاهما الشركات التي تفتقر “الثقافة المالية القوية” داخل المؤسسة، و ثانيهما الشركات التي حصلت على قروض كبيرة جدًا مقارنة بحجم عملياتها، و بشكل عام قال “لن نعرف بالتحديد حجم التعثرات أو المشاكل إلا بعد انتهاء المهلة التي أعطيت لهذه الشركات” بنهاية مارس 2021 بعد تمديد البنك المركزي لحزمة التسهيلات في سبتمبر المنصرم.

وتحدث الحارثي لـ واف في هذا المقطع عن تقييم طلبات تأجيل القروض التي وصلت للبنك في ظل تأثيرات الجائحة على الاقتصاد:

وبسؤاله عن الإفصاح الذي أدلى به الكيان الأم (بنك عمان العربي) في وقت سابق من الشهر الجاري بخصوص شبهة اختلاس و تزوير تقدر قيمتها بـ 6 ملايين ريال عماني، أكد الحارثي أن الشبهة المذكورة لا علاقة لها بعمليات بنك العز. مشيرًا لغياب أي تأثير مباشر على البنك الإسلامي، واقتصار حدود الأثر على تبعية بنك العز لبنك عمان العربي.


موضوعات ذات صلة:

بنك عمان العربي يبلغ عن شبهة اختلاس وتزوير بقيمة 6 ملايين ريال عماني