سلطان عمان يأمر بإعفاء أكثر من 32 ألف شركة صغيرة ومتوسطة من فوائد القروض للعام 2021

0
1799

31 ديسمبر 2020

مسقط (واف): أمر السلطان هيثم بن طارق بحزمة من التسهيلات المالية التي تستهدف أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة و المستفيدين من القروض الإسكانية الميسرة.

Advertisement - إعلان

وجاء في بيان صادر عن وزارة المالية العمانية -بثته وكالة الأنباء الرسمية- أن الحزمة تشمل إعفاء المقترضين من بنك التنمية العُماني وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من فوائد الاقتراض للعام 2021. وذكرت الوكالة أنه “سيتم من خلال هذا الإجراء إعفاء 32104 (مؤسسة و شركة) بإجمالي كُلفة تبلغ 10 ملايين و930 ألفًا و432 ريالًا عمانيًّا سعيًا (لمساندة) شركات ومؤسسات القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة المقترضة من بنك التنمية العماني وهيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (قروض الرفد وسند)”.

كما جاء في البيان أن الحزمة تتضمن إعفاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي سوف يتم تسجيلها اعتبارًا من 1 يناير 2021م “من سداد كافة رسوم التراخيص للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المملوكة من قبل العمانيين المتفرغين لإدارة مؤسساتهم (الحاصلين على بطاقة ريادة) للسنوات الثلاث الأولى من التأسيس للأنشطة المستهدفة والمحددة من قبل الهيئة وهي الصناعات التحويلية والأنشطة الخدمية (النقل والسياحة والأنشطة اللوجستية) والأنشطة السمكية والزراعية”.

وتأتي الحزمة ضمن جهود الحكومة لموازنة تأثير إعادة هيكلة دعم قطاع الكهرباء ومياه الشرب الذي يبدأ تطبيقه اعتبارًا من الأول من يناير 2021، ولاقى مطالبات مجتمعية واسعة بتوفير حزم لتحفيز الاقتصاد في ظل الظروف الراهنة.

كما تشمل الحزمة التي أقرها السلطان رفع الحد الأقصى للإقراض من قبل بنك الإسكان العماني من 60 مليون ريال عماني إلى 100 مليون ريال عماني خلال العام 2021 “مما سيؤدي إلى زيادة عدد الموافقات على طلبات القروض من (1350) إلى نحو (2250) بهدف تخفيض فترة الانتظار لحصول المواطنين على قروض إسكانية”.

إلى جانب استهداف توزيع نحو 23 ألف قطعة أرض سكنية في مختلف محافظات السلطنة خلال العام القادم، و تخفيض رسوم عقود الإيجار من 5% إلى 3% من أجل تشجيع عملية توثيق عقود الإيجار حماية لحقوق المؤجرين والمستأجرين.