عُمان تضاعف موازنة هيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

0
634
4 يناير 2021

مسقط (واف): أظهرت موازنة سلطنة عمان للعام 2021 رفع المصروفات الرأسمالية والجارية المخصصة لهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة إلى 15 مليون ريال عماني.

وكان السلطان هيثم بن طارق قد أقر عملية إعادة هيكلة واسعة للجهاز الحكومي في أغسطس 2020 أسفرت عن تقليص المخصصات المالية بصورة ملحوظة في موازنة العام الجاري. إلا أن الهيكلة التي نتج عنها دمج صندوق الرفد و الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وبعض مهام الهيئة العامة للصناعات الحرفية تحت مسمى “هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة” لم تضعف من الموازنات المخصصة للقطاع.

حيث بلغت مخصصات الصندوق الملغى في موازنة 2020 نحو 4 ملايين ريال عماني، و بلغت موازنة الهيئة الملغاة 3 ملايين ريال عماني، أي بإجمالي 7 ملايين ريال عماني للكيانين، فيما تضمنت موازنة العام الجاري تخصيص 15 مليون ريال عماني لهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وفقًا لحسابات واف الإخبارية، فإن دمج 26 وحدة حكومية وتوزيع مهامها بين 13 وحدة، وما صاحب الدمج من إجراءات حكومية لتقليص عدد العاملين في الجهات الحكومية و خفض موازنات الجهات الحكومية بنسبة 5% مقارنة بالعام الماضي، نتج عنه خفض في الموازنات لا يقل عن 100 مليون ريال عماني، بانخفاض يعادل 21.7% بين عامي 2020 و 2021 كما هو موضح أدناه:

مصدر البيانات: المرسوم السلطاني باعتماد موازنة عام 2020 و المرسوم السلطاني باعتماد موازنة 2021

اترك تعليقا

Please enter your comment!
Please enter your name here

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.