وزير الطاقة العماني: متوسط سعر النفط في 2021 أعلى من الـ50

0
1405
صورة أرشيفية File Photo

This page is available in this language: English

5 يناير 2020

مسقط (واف): قال د. محمد بن حمد الرمحي وزير الطاقة و المعادن العماني أنه يتوقع احتفاظ النفط بمتوسط سعر فوق الخمسين دولار للبرميل خلال العام الجاري.

وتأتي تصريحات الرمحي أثناء استمرار مفاوضات مجموعة أوبك بلس التي بدأت يوم أمس الاثنين وتستكمل اليوم في ظل عدم توصل جميع أعضاء المجموعة لتوافق حول استمرار إنتاج النفط عند مستوياته الحالية أو رفع الإنتاج بمعدل 500 ألف برميل يوميًا.

وتنضم السلطنة إلى الأغلبية المؤيدة لاستمرار مستويات الإنتاج الحالي بقيادة السعودية في ظل ما تشهده بعض الاقتصادات من إغلاق عام بسبب الجائحة، وبطء عودة حركة الطيران. في حين تطالب روسيا برفع الإنتاج في فبراير 2021.

يذكر أن موازنة السلطنة للعام 2021 قد بنيت على افتراض سعر النفط عند متوسط 45 دولار للبرميل، وتتوقع السلطنة عجزًا بنحو 2.2 مليار ريال عماني، وصافي إيرادات من النفط تقدر بـ 3.5 مليار ريال عماني من إجمالي الإيرادات المتوقعة البالغة 8.6 مليار ريال. ومن المتوقع أن يبلغ متوسط الإنتاج النفطي للسلطنة خلال العام الجاري –مع احتساب تأثيرات اتفاق أوبك بلس- نحو 960 ألف برميل يوميًا مدفوعًا بارتفاع إنتاج السلطنة من المكثفات التي لا تخضع لحصص الخفض المتفق عليها.

في ديسمبر، اتفقت مجموعة أوبك بلس على رفع الإنتاج النفطي ابتداء من يناير الجاري بواقع 500 ألف برميل يوميًا، على أن تتم مراجعة حجم الإنتاج بصورة شهرية وفقًا لمتغيرات السوق، وذلك مع استهداف إضافة مليوني برميل يوميًا للإنتاج النفطي خلال العام الجاري. وبناء على الاتفاق، رفعت السلطنة إنتاجها النفطي من نحو 722 ألف برميل يوميًا من الخام في ديسمبر 2020 إلى 732 ألف برميل في يناير الجاري.

اترك تعليقا

Please enter your comment!
Please enter your name here

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.