وزير العمل: نستهدف توفير فرص لـ 80% من الباحثين عن عمل خلال عامين

0
531

This page is available in this language: English

24 يناير 2021

مسقط (واف): قال د. محاد باعوين وزير العمل العماني أن الوزارة تستهدف إيجاد فرص وظيفية لـ 80% من الباحثين عن عمل خلال العام الجاري والعام المقبل.

وذكر في حديثه للتلفزيون الرسمي للسلطنة أنه من المستهدف توفير فرص لنصف هذه النسبة –أي ما يعادل 40% من الباحثين عن عمل- خلال العام الجاري، مشيرًا لكون القطاع الخاص سيستقطب نحو 70% من هؤلاء الباحثين عن عمل.

Be Part of The News

وقال باعوين أن ما اتخذته الوزارة من وما تم إعلانه عن إجراءات خلال الشهر الجاري “ستوفر من 15 إلى 20 ألف وظيفة”.

خلال الشهر الجاري، أصدر وزير العمل العماني قرارات قضت بالتعمين التام لمهنة “مدير محطة وقود” واقتصار العمل في المهن المتعلقة بالبصريات وبيع النظارات على العمانيين، و فرض تعيين عماني كمشرف على أعمال السلامة والصحة المهنية في الشركات ذات الكثافة العمالية العالية. إلى جانب اقتصار مزاولة المهن المالية والإدارية في شركات التأمين والشركات العاملة في أنشطة وساطة التأمين، و مهن البيع والمحاسبة والصرافة والإدارة وترتيب البضائع في المحلات العاملة في المجمعات التجارية الاستهلاكية على العمانيين.

كما أصدر الوزير قرارات بتعمين مهن تدقيق الحسابات في وكالات السيارات، وجميع مهن بيع المركبات الجديدة والمستعملة، وجميع مهن المحاسبة في أنشطة بيع المركبات الجديدة والمستعملة في وكالات السيارات، بالإضافة إلى نشاط بيع قطع الغيار للمركبات الجديدة التابعة لوكالات السيارات. وقصر مزاولة مهنة سياقة المركبات أيا كان نوعها على العمانيين فقط، حيث يستهدف القرار مهن نقل المواد الغذائية، ونقل المواد الزراعية، ونقل الوقود.

الجدير بالذكر أنه وفقًا لتعداد عام 2020، بلغ عدد الباحثين عن عمل في سلطنة عمان نحو 65 ألف عماني وعمانية.


إعداد: فاطمة العريمي و أسمهان الهنائية