مديونية 9 شركات عمانية على “درويش” تبلغ  66 مليون ريال عماني

1
7239
25 يناير 2021

مسقط (واف) أفصحت تسع شركات مدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية عن انكشافها عبر ائتمان مباشر أو غير مباشر قدمته لشركة أبو نبيل و مجموعة درويش (دارفيش جروب) التي تعمل في سلطنة عمان و دولة الإمارات و الهند بصورة أساسية.

وشكلت جملة إفصاحات البنوك و شركات التمويل العمانية عن انكشافها على المجموعة بما قيمته 66.65 مليون ريال عماني (173 مليون دولار أمريكي).

ويشمل الانكشاف على المجموعة –التي تمر بأزمة مديونية- تسهيلات مالية مقدمة محليًا إلى كل من: شركة أبو نبيل ش.م.م.، و شركة نجمة الخليج، و شركة النجم للتقنية الحديثة (تكنوفا)، وشركة مسقط الكبرى (ميغا مسقط). وفي دولة الإمارات إلى شركتي ميغاستار التجارية و ايليجانت للصناعات.

Be Part of The News

وتتبع هذه الشركات للمستثمر الهندي حسن ميا سليمان درويش، ويظهر اسمه على السجلات التجارية للشركات المسجلة محليًا كـ “حسن مياه سليمان درويش”، أو “حسن سليمان درويش”، أو ” حسنمييا سليمان دارفيش”، وذلك وفقًا للبحث الذي أجرته واف الإخبارية. ويظهر أيضًا برقمي هوية مختلفين في هذه السجلات، و ثلاث أرقام مختلفة لجوازات السفر. مع تكرر اسم الشريك العماني (م.ع.ر.) الذي لا تتجاوز حصته 30% في أي من الشركات.

ولا تقتصر عمليات المجموعة محليًا على الشركات الواردة في إفصاحات البنوك و شركات التمويل العمانية، فتشمل قائمة الشركات التابعة: مؤسسة دارفيش للاستثمار، و دارويش لتقنية المعلومات، و دا ريالتي اند لوجيستكس (شركة منطقة حرة)، و مجموعة الدرويش الدولية. و كل من الشركة الدولية لصناعة الملابس و شركة مصنع السلام للملابس الجاهزة كشركات تابعة لشركة مسقط الكبرى.

وفيما يلي قائمة بحجم الانكشاف المالي للشركات العمانية على المجموعة التي يقودها رجل الأعمال الهندي:

الشركة حجم الائتمان (م.ر.ع.)
بنك صحار 13.9
البنك الأهلي 6.28
الوطنية للتمويل 6.3
بنك مسقط 3.1
اتش اس بي سي عمان 2.77
بنك عمان العربي 23.4
تأجير للتمويل 1.6
العمانية لخدمات التمويل 2.7
البنك الوطني العماني 6.6
المجموع 66.65

 

تعليق 1

Comments are closed.