النقل والاتصالات: التركيز على رفع تكامل الخدمات الإجرائية

0
851
23 فبراير 2021

مسقط (واف): بلغ عدد الخدمات الحكومية المتكاملة -والتي لا تتطلب أي معاملات ورقية وتقتصر كافة مراحل إنجازها على التعاملات الالكترونية في السلطنة- 809 خدمة، من أصل آلاف الخدمات الحكومية الإجرائية.

و وفقًا لما قاله إبراهيم الوردي مدير إدارة التحول الرقمي بوزارة النقل والاتصالات و تقنية المعلومات، يبلغ عدد الخدمات الحكومية التي تقدم لأربع شرائح –و هي المؤسسات الحكومية، وقطاع الأعمال، و الموظفين في الوحدات الحكومية، و المراجعين من أفراد مواطنين و مقيمين- يبلغ 4790 خدمة. موضحًا أنه يتم تقسيم هذه الخدمات إلى ثلاثة أنواع وهي الخدمات المعلوماتية، والخدمات التفاعلية، والخدمات الإجرائية.

Advertising

و وفقًا لما استعرضته اليوم وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات –بحضور واف الإخبارية- من مؤشرات لقطاع تقنية المعلومات و الاتصالات، تم تقييم 2763 خدمة حكومية تقدمها 74 مؤسسة، مع التركيز على الخدمات المقدمة لـ: الجهات الحكومية، و قطاع الأعمال، و الأفراد. وتشكل الخدمات الإجرائية ما نسبته 84% من جملة الخدمات المقدمة، والتي أوضح الوردي أن “يتم التركيز عليها بصورة أكبر في المرحلة القادمة” بغرض رفع نسبة التكامل بين الوحدات والتحول الرقمي فيها، خاصة تلك الإجراءات التي تتطلب موافقات أو إنجاز من عدة مؤسسات حكومية.

وبناء على التقييم الذي أجرته الوزارة، بلغت نسبة الخدمات الإجرائية التي وصلت مرحلة التكامل والاستغناء عن التعامل الورقي أو مراجعة المؤسسات الحكومية 35%، فيما شكلت الخدمات “شبه الالكترونية” التي تتطلب المراجعات و تقديم الوثائق بصورة تقليدية ما نسبته 45% من الخدمات الإجرائية، فيما بلغت نسبة الخدمات التي يتم إنجازها بالكامل بصورة تقليدية 20%.