تقليص نطاق منحة نهاية الخدمة لغير العمانيين في القطاع الحكومي

0
2293
7 مارس 2021

مسقط (واف): عدلت وزارة العمل العمانية شروط استحقاق منحة نهاية الخدمة لغير العمانيين العاملين لدى الجهات الحكومية بعقود عمل دائمة، على أن تنطبق هذه التعديلات على من لم يكمل 10 سنوات في الخدمة، والموظفين الجدد.

وبناء على قرار د.محاد باعوين وزير العمل العماني، تحدد منحة نهاية الخدمة بواقع راتب شهر عن كل سنة من سنوات الخدمة، و بحد أقصى يبلغ 10 شهور لشاغلي الدرجات العليا من (أ) حتى الدرجة السادسة، وبحد أقصى يبلغ 12 شهرًا بالنسبة لشاغلي غيرها من الدرجات. على أن لا تتجاوز قيمة المنحة 12 ألف ريال عماني.

Be Part of The News

في حين كانت تنص لائحة قانون الخدمة المدنية الصادرة في 2010 على استحقاق المنحة بواقع شهر عن كل سنة خدمة حتى 12 شهرًا لجميع الدرجات المالية، دون تحديد سقف لقيمة المنحة المستحقة.

كما كانت اللائحة السابقة تحدد سنتي خدمة كاملتين كحد أدنى لتلقي المنحة، فيما رفع قرار وزير العمل المنشور اليوم في الجريدة الرسمية هذا الحد إلى خمس سنوات خدمة. ويستثنى من ذلك انتهاء الخدمة –قبل إتمام الحد الأدنى- بسبب الوفاة أو العجز عن العمل، مع إلغاء الاستثناء بسبب إنهاء الخدمة نتيجة لـ “سبب راجع للوحدة (الحكومية)”.

كما لا يستحق الموظف غير العماني الحصول على المنحة في حال معاقبته بالفصل من الخدمة، او في حال إنهاء خدماته نتيجة صدور حكم قضائي ضده في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.