مناقصات الحكومة حتى 10 آلاف ريال لشركات “ريادة” فقط

0
1520
9 مارس 2021

مسقط (واف): اعتمدت الحكومة العمانية اليوم خطة تحفيز اقتصادي تتضمن إجراءات لتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، و تحفيز توطين الوظائف وبناء الكفاءات عبر التدريب و إغراء الشركات لتوظيف العمانيين.

وتتضمن الحزمة التي اعتمدها اليوم السلطان هيثم بن طارق اقتصار إسناد مناقصات المشتريات الحكومية التي لا تتجاوز قيمتها 10 آلاف ريال عماني للشركات الصغيرة و المتوسطة الحاملة لبطاقة “ريادة” الصادرة عن هيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مع جواز الاستثناء من ذلك “بقرار مسبب من رئيس الوحدة” كما ورد على وكالة الأنباء العمانية.

كما أقرت الحكومة خفض الضريبة المفروضة على الشركات الصغيرة و المتوسطة –سواء كانت مسجلة لدى الهيئة أو غير ذلك- من 15% إلى 12% لمدة عامين ضريبيين 2020 و 2021. مع استمرار تأجيل أقساط القروض الخاصة بالمؤسسات الصغيرة و المتوسطة والمستفيدة من قروض صندوق الرفد حتى نهاية العام الجاري.

Advertisement - إعلان

وعلى صعيد التشغيل وتوطين الوظائف، أقر السلطان تخصيص مبلغ 20 مليون ريال عماني في موازنة العام الجاري “لتدريب العمانيين الباحثين عن عمل وتأهيلهم لسوق العمل”.

كما شملت الإجراءات تخفيض رسوم تراخيص استقدام الكوادر غير العمانية للشركات والمؤسسات التي حققت نسب تعمين جيدة. وذلك بتخفيض الرسوم بنسبة 50% للشركات التي استوفت نسبة التعمين المقررة، و تخفيض الرسوم بنسبة 25% للشركات التي يعمل فيها عمانيين بغض النظر عن استيفاء نسبة التعمين.

وينطبق هذا التخفيض على العاملين غير العمانيين في المهن العليا والمتوسطة والمهن الفنية والتخصصية، واختصاصي أمن وحماية نظم معلومات، و اختصاصي نظم معلومات جغرافية، وإلكتروني شبكات حاسوبية، والوكلاء التجاريين.