رئيس جهاز الضرائب: عائد ضريبة القيمة المضافة يبلغ 400 مليون ريال

0
337
14 مارس 2021

مسقط (واف): قال سعود بن ناصر الشكيلي رئيس جهاز الضرائب بسلطنة عمان أن ضريبة القيمة المضافة –التي تدخل حيز التنفيذ منتصف الشهر المقبل- ستولد دخلاً للدولة يعادل نحو 1.5% من إجمالي الناتج المحلي، وذلك وفقًا لتصريحاته لوكالة الأنباء العمانية.

وعكست تصريحات المسؤول العماني توقعات متواضعة لإجمالي الناتج المحلي للسلطنة؛ وذلك بتصريحه أن النسبة المذكورة ستولد دخلاً يعادل 400 مليون ريال عماني سنويًا، مما يجعل توقعات الناتج الإجمالي عند 26.6 مليار ريال عماني في السنة فقط، وهو أقل من الناتج المحلي المقدر للعام 2020 (الذي شهد جل تأثيرات جائحة كوفيد 19 على الاقتصاد).

Advertising

علمًا بأن تقديرات وزارة المالية –الصادرة الشهر الماضي- تشير إلى أن الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة خلال عام 2020 يبلغ 27.4 مليار ريال عماني تقريبًا، وذلك باحتساب انخفاض الناتج المحلي بمعدل سنوي يبلغ 6.4% مقارنة به في 2019 حين بلغ 29 مليار ريال عماني وفقًا لبيانات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

كما أشارت تقديرات وزارة المالية –التي جاءت مؤيدة لتوقعات تقرير صندوق النقد الدولي الصادر في فبراير- إلى ارتفاع الناتج المحلي للسلطنة خلال العام 2021 بما نسبته 1.8% على أساس سنوي، وهو ما يجعل تقديرات الناتج المحلي الإجمالي –وفقًا لحسابات واف الإخبارية- للعام الجاري عند حدود 27.9 مليار ريال عماني.

ومع بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة في 16 أبريل 2021، تتوقع الحكومة تحقيق عائد منها –لما تبقى من العام الجاري- بنحو 300 مليون ريال عماني، وذلك بحسب تصريحات وزير المالية العماني في يناير المنصرم التي تزامنت مع اعتماد الموازنة العامة للدولة للعام الجاري.