ربط أصول “تنوير” بشبكة الكهرباء الرئيسية لخفض التكلفة التشغيلية

0
180
22 مارس 2021

مسقط (واف): أعلنت هيئة تنظيم الخدمات العامة بسلطنة عمان إصدار توجيهات لشركات قطاع الكهرباء تقضي بربط أصول شركة كهرباء المناطق الريفية (تنوير) مع شبكة الكهرباء الرئيسية في شمال السلطنة و شبكة ظفار في جنوبها.

وذكرت الهيئة في بيانها الصادر اليوم أنه سيتم البدء في تنفيذ خطة الربط و “من المؤمل الانتهاء من تنفيذ الجزء الأكبر منها مع نهاية العام الحالي”، وذلك بعد الانتهاء من دراسة الجدوى الاقتصادية للربط التي قامت بها الهيئة في أكتوبر الماضي، والتي خلصت إلى وجود جدوى اقتصادية تتمثل في “تقليل التكاليف التشغيلية بإخراج محطات التوليد بالديزل، واستبدالها بالطاقة المولدة من الغاز عن طريق العقود الحالية لشراء الطاقة”.

Advertising

و وفقًا لمعلومات اطلعت عليها “واف الإخبارية”، سيتم نقل كافة أصول نقل الكهرباء المملوكة لتنوير إلى الشركة العمانية لنقل الكهرباء، فيما سيتم نقل أصول توزيع الكهرباء في محافظة مسندم إلى شركة كهرباء مجان، ونقل الأصول المشابهة في ظفار إلى شركة ظفار للطاقة. ويصاحب نقل الأصول انتقال العاملين مع الالتزام بحماية حقوق جميعهم وضمان عدم تأثرهم بالقرار، وإعادة تأهيلهم إذا لزم الأمر.

وسيقتصر دور شركة تنوير –التي كانت تقوم بتوليد و نقل و توزيع الكهرباء في المناطق الريفية- على نشاط التوليد لحين ربط أصول النقل والتوزيع مع شبكتي الكهرباء الرئيسيتين في السلطنة.

أما بالنسبة للمناطق التي “ليس من المجدي اقتصاديًا ربطها في الوقت الحالي” وفق دراسة الهيئة، فسيتم العمل على إيجاد بدائل توليد أقل تكلفة عن طريق محطات الطاقة البديلة بالتماشي مع رؤية عُمان لتوليد 30% من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول 2030. وبالنسبة لهذه المناطق، ستستمر شركة تنوير في تقديم الخدمة، مع تقديم مقترح لهيئة التنظيم حول أفضل الطرق وأكثرها كفاءة لإدارة الأصول و تقديم الخدمة في هذه المناطق.