بورصة مسقط تعول على جهاز الاستثمار لانعاش سوق رأس المال

0
285
11 أبريل 2021

مسقط (واف): تعول الهيئة العامة لسوق المال في السلطنة على دور أكبر لجهاز الاستثمار العماني لتعميق سوق رأي المال عبر إصدارات جديدة يتم إدراجها في بورصة مسقط التي شهدت التدشين الرسمي صباح اليوم.

حيث قال عبدالله السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة “نأمل أن يكون هناك تنشيط –من قبل الجهاز- للسوق الأولية بإصدارات جديدة، وإدخال منتجات جديدة و شركات جديدة”، وذلك في ظل امتلاك الجهاز لأغلبية الشركات المساهمة المقفلة البالغ عددها 278 شركة وفقًا لما ذكره د. أشرف النبهاني رئيس مجلس الإدارة السابق لسوق مسقط للأوراق المالية –قبل تحولها إلى شركة مساهمة مقفلة باسم بورصة مسقط-.

Advertising

وأوضح النبهاني أن حجم الشركات المدرجة في السوق بلغ 20 مليار ريال عماني حتى 2020، تشكل الشركات المساهمة المقفلة ما حجمه 9 مليارات ريال عماني، فيما تبلغ قيمة الشركات المساهمة العامة نحو 6 مليارات ريال، إلى جانب الصناديق والسندات المدرجة في السوق.

من جانبه قال د. حاتم الشنفري عضو مجلس إدارة بورصة مسقط “جهاز الاستثمار هو أكبر وعاء استثماري في السلطنة، ويدير الكثير من الشركات الحكومية البارزة (و) المؤثرة في الاقتصاد”، وأن الجهاز لديه توجه “للتخصيص الممنهج”.

وتعمل الحكومة ممثلة في جهاز الاستثمار على تخصيص عدد من الشركات التابعة على غرار شركات توزيع الكهرباء ضمن مجموعة نماء القابضة، وذلك في خطوة تالية للتخصيص عبر الشراكة الاستراتيجية، إلى جانب خطط معلنة لبيع عدد من الأصول الفندقية التابعة لمجموعة عمران، وتصريحات تعود إلى عام 2019 لرئيس مجلس إدارة مجموعة أوكيو للطاقة –آنذاك- حول بيع حصة أقلية في الكيان الأم عبر الاكتتاب العام، وخطة المجموعة العمانية لتقنية المعلومات و الاتصالات لطرح شركتها التابعة (العمانية للنطاق العريض) للاكتتاب في عام 2023، وخطة شركة تنمية معادن عمان لطرح 40% من أسهمها خلال السنوات الخمس القادمة.

في يناير الماضي، صدر المرسوم السلطاني بتحويل سوق مسقط للأوراق  المالية إلى شركة مساهمة مقفلة مملوكة لجهاز الاستثمار العماني، وذلك بهدف رفع كفاءة السوق و تعميقه، في خطوة أولية تسبق طرح 40% من أسهم بورصة مسقط للاكتتاب. وبسؤاله حول الجدول الزمني، أوضح الشنفري أن مجلس الإدارة المشكل حديثًا لما يقر الجدول الزمني لخصخصة الشركة في ظل معطيات السوق و متغيراته.

اترك تعليقا

Please enter your comment!
Please enter your name here

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.