تضاعف عدد المنتفعين من “الأمان الوظيفي” حتى مارس

0
606
14 أبريل 2021

مسقط (واف): قالت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية أن عدد العمانيين الذين فقدوا وظائهم وتنطبق عليهم شروط استحقاق منحة الأمان الوظيفي ارتفع من 2,800 منتفع في نوفمبر 2020 إلى 6000 منتفع في مارس 2021.

وفي ضوء حزمة مبادرات الحماية الاجتماعية التي أقرها السلطان هيثم بن طارق مؤخرًا –التي تتجاوز قيمتها 100 مليون ريال عماني-، قال خليفة الغفيلي مدير الدائرة القانونية- رئيس لجنة المتابعة والإشراف على تطبيق نظام الأمان الوظيفي بالهيئة أن “الأصل العام لصرف المنفعة تستحق لمدة ستة أشهر، وسيكون امتداد هذه المنفعة إلى نهاية هذا العام بمعنى قد يستحق المنتفع لمدة سنة أو 14 شهرًا، مع التنبيه إلى أنه بنهاية هذا العام ستنتهي هذه الاستثناءات”.

Advertising

مضيفًا أن التمديد للمنتفعين الحالين سيكون تلقائيًا، فيما يكون تسجيل المنتفعين الجدد متاحًا بصورة الكترونية حتى نهاية العام الجاري.

يذكر أن نظام الأمان الوظيفي تقتصر حمايته على العمانيين المسجلين لدى صناديق التقاعد الذين عملوا لمدة لا تقل عن 12 شهرًا متصلاً أو 12 شهرًا متقطعًا خلال 36 شهرًا قبل أن يفقدوا أعمالهم، ولا تمتد المنفعة إلى الذين تركوا سوق العمل بسبب التقاعد أو الاستقالة أيًا كانت دوافعها، و بسبب الفصل التأديبي.

ولا يوجد عدد محدد من مرات الاستفادة من المنفعة التي تشكل ما نسبته 60% من الأجر الذي كان يتقاضاه –مع اختلاف شروط مدة العمل لكل مرة إضافية- وبحد أقصى يصل إلى 6 شهور في كل مرة.

اترك تعليقا

Please enter your comment!
Please enter your name here

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.