ارتفاع خجول لأعداد العمانيين في القطاع الخاص خلال الربع الأول

0
483
20 أبريل 2021

مسقط (واف): بلغ صافي الارتفاع في عدد العمانيين العاملين في القطاع الخاص المؤمن عليهم خلال الربع الأول من العام الجاري 245 عماني وعمانية فقط، ليصل عددهم إلى 254,999 عماني وعمانية بنهاية مارس 2021.

وأظهرت البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات ارتفاعًا طفيفًا في عدد العمانيين العاملين في القطاع الخاص خلال الربع الأول، مع انخفاض في عدد العاملين في نهاية مارس 2021 مقارنة بنهاية مارس 2020 بنسبة تصل إلى 2.4%، رغم ما تم إعلانه من جهود حكومية لتوظيف و تشغيل العمانيين.

Advertising

بمعدل شهري بين فبراير و مارس من العام الجاري، بلغ صافي الزيادة في عدد العمانيين العاملين في القطاع الخاص المؤمن عليهم 655 عماني وعمانية -بعد انخفاض عددهم بين شهري يناير و فبراير-، وهو عدد متواضع مقارنة بما أعلنته وزارة العمل العمانية عن استهداف تشغيل و توظيف نحو 40% من إجمالي الباحثين عن عمل المسجلين حتى نهاية 2020 البالغ عددهم أكثر من 65 ألف عماني وعمانية.

أما العمانيين العاملين في الجهات الحكومية المدنية المسجلين لدى صناديق تقاعد الخدمة المدنية و ديوان البلاط السلطاني والبنك المركزي، فاستمرت أعدادهم في الانخفاض مع إجراءات تقليل عدد العاملين في الوحدات الحكومية عبر التقاعد. حيث انخفض عددهم بين ديسمبر 2020 وفبراير 2021 بنحو 2,290 عماني وعمانية.

وبالنسبة للقوى العاملة من غير العمانيين، فقد شهدت أعدادهم ارتفاعًا لا يتجاوز 1,057 عامل وعاملة في القطاعات الحكومية والخاصة و العائلية مجمعة خلال الربع الأول من العام الجاري. وجاءت الزيادة لصالح القطاع الخاص و القطاع العائلي، مع انخفاض عددهم في القطاع الحكومي.

ومن خلال بيانات المركز، يظهر استمرار التغير في تركيبة سوق العمل لصالح الوظائف ذات الدخل الأعلى بين العمانيين وغير العمانيين من خلال الفئات الأجرية و المؤهلات الأكاديمية. إلا أنها توضح في الوقت ذاته انكماش حجم سوق العمل في القطاع الخاص بالتحديد بفقدان نحو 5000 وظيفة خلال الربع الأول من العام الجاري.


موضوعات ذات صلة:

تضاعف عدد المنتفعين من “الأمان الوظيفي” حتى مارس

اترك تعليقا

Please enter your comment!
Please enter your name here

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.