اسمنت عمان تعلق مشاريعها التوسعية

0
409
4 مايو 2021

مسقط (واف): أعلنت شركة اسمنت عمان (ش.م.ع.ع) تعليقها عددًا من المشاريع التي تضمنتها خطتها التوسعية التي تستهدف زيادة الإنتاج، وذلك لأسباب تتعلق بتوفر الوقود والغاز.

و بحسب ما ورد في تقرير د. عبدالله عباس رئيس مجلس إدارة الشركة عن الربع الأول من العام الجاري، علقت الشركة ثلاثة مشاريع. أولها المشروع المتعلق بإقامة خط إنتاج جديد، والذي تم تعليقه بعد دراسة جدوى المشروع.

Advertising

كما تم تعليق مشروع إنشاء مصنع متكامل للإسمنت في الدقم بسعة إنتاجية تصل إلى 5000 طن يوميا من الكلنكر “حتى يتم الحصول على تأكيد بشأن توفر الوقود وذلك لأسباب استراتيجية أخرى مثل زيادة الطاقة الاستيعابية للمصنع القائم في مسقط”. وهو المشروع الذي تم الإعلان عن طرح مناقصته في يناير 2020، على أن يتم الانتهاء من وحدة الطحن في سبتمبر من العام الجاري، ومن أعمال وحدة إنتاج الكلنكر في مارس 2022.

إضافة إلى تعليق قرار الشركة المتعلق بتركيب محطة جديدة لتوليد الطاقة بالتقنيات الحديثة –الذي تم تعديله لاحقًا لمشروع تركيب وحدة إعادة استخدام الغازات المنبعثة في محطة الطاقة الحالية- “إلى حين الحصول على تأكيد من الجهات المعنية بشأن توفر الغاز لمشروع إنشاء خط إنتاج جديد”.

وقد بلغ إنتاج الشركة من الكلنكر خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 492 طن مقارنة ب 609 طن خلال الفترة ذاتها من العام الماضي أي بفارق قدره 117 طن، وبنسبة انخفاض قدرها 19.2%.

كما انخفض أيضا إنتاج الشركة من الإسمنت من 682 طن خلال الربع الأول من العام الماضي إلى 568 طن خلال الفترة ذاتها من هذا العام، وذلك بفارق قدره 113 طن وبنسبة انخفاض بلغت 16.6%.

أما فيما يتعلق بالمبيعات، انخفضت قيمة المبيعات من 13.6 مليون ريال عماني خلال الربع الأول من العام المنصرم إلى 11.4 مليون ريال عماني لهذا العام، بنسبة انخفاض بلغت 16%. كما انخفض حجم المبيعات بنسبة 18.6% خلال الفترة محل المقارنة.

وقد أثر ذلك على صافي أرباح الشركة المملوكة بأغلبيتها للحكومة العمانية -عبر جهاز الاستثمار العماني- التي انخفضت بنسبة 33.3% لتبلغ 753 ألف ريال عماني بنهاية مارس 2021، مقارنة بـ 1.4 مليون في الربع الأول من 2020.


كتبت: أسمهان الهنائية

اترك تعليقا

Please enter your comment!
Please enter your name here

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.