استثمارات عمانتل في الجيل الخامس ستتجاوز 100 مليون دولار بنهاية 2021

0
1030
7 يونيو 2021

مسقط (واف): أوضح د. علي الهاشمي مدير عام الشبكات في شركة العمانية للاتصالات (عمانتل) أن حجم النفقات الاستثمارية لتوسعة تغطية شبكة الجيل الخامس في السلطنة سيصل إلى 45 مليون ريال عماني (117 مليون دولار أمريكي) حتى نهاية العام الجاري.

حيث تركز المرحلة الأولى من مد شبكة الجيل الخامس على “المناطق التي يعاني قاطنيها من ضعف شبكة الانترنت المنزلي” على حد وصف الهاشمي. مشيرًا لكون بطء انتشار الأجهزة المتنقلة الداعمة لتقنيات الجيل الخامس من جهة، و محاولة تغطية جوانب القصور في شبكات الألياف البصرية و النحاسية بتعزيزها باستخدام تقنية الجيل الخامس اللاسلكية من جهة أخرى، هو ما جعل خطة التغطية تتجه إلى انتشار التقنية بصورة أسرع بين مشتركي الانترنت المنزلي.

وبالحديث عن تحديات سرعة الإنجاز في نشر شبكة الجيل الخامس، قال مدير عام الشبكات بعمانتل أنها تشمل “تصاريح الحفر و تركيب محطة من جهات الاختصاص، وتأثيرات جائحة كورونا على وصول الأجهزة بتأثيرها على الحركة اللوجستية للمصنعين مما عرقل سرعة التنفيذ”، علمًا بأن تركيب محطات الجيل الخامس يقوم على ربط المحطة بالشبكة الرئيسية للشركة عبر الألياف البصرية.

Advertisement - إعلان

وأضاف أن نشر تقنية الجيل الخامس يعتمد بصورة كلية على جاهزية البنى الأساسية بما في ذلك أبراج الاتصالات، و شبكات الألياف البصرية، و خطوط الكهرباء و ذلك “لأن الجيل الخامس يستخدم تقريبًا أربعة أضعاف الطاقة الكهربائية المستخدمة في الجيل الرابع، كونه يمتاز بسرعة و سعات أكبر”.

وبالرغم من هذه التحديات، ذكر الهاشمي أنه تم تشغيل أكثر من 550 محطة جيل خامس، مع توقعات لإضافة 100 محطة جديدة قبل نهاية العام 2021. حيث أن الشبكة التي تتميز بالسرعة والسعات العالية تعاني من ضيق نطاق التغطية، ويقول “مقابل كل محطة واحدة من شبكات الجيل الرابع، نحتاج لثلاث محطات من شبكات الجيل الخامس لتغطية المساحة الجغرافية ذاتها”.

ومما ساهم في تسريع تشغيل محطات الجيل الخامس، تداعيات جائحة كوفيد 19 التي تسببت في تعليق الدراسة النظامية في السلطنة لفترات طويلة، مما أوجد الظروف السانحة لتعجيل ربط مدارس في مناطق تعاني ضعف شبكة الألياف البصرية و الشبكة النحاسية بالجيل الخامس، حيث بلغ عدد المدارس التي تم ربطها نحو 100 مدرسة.

و بحسب ما ذكر الهاشمي، تغطي شبكة الجيل الخامس نحو 30% في محافظات مسقط و مسندم و شمال الباطنة و جنوب الباطنة والبريمي. ويشكل مشتركي الجيل الخامس –التي تم تشغيلها تجاريًا في الربع الأخير من 2019- في جملة المناطق المأهولة في السلطنة نحو 10% من مشتركي عمانتل في فئة الانترنت المنزلي، فيما يشكل مشتركي الألياف البصرية ما يتراوح بين 30-40%، وتستخدم الفئة المتبقية شبكة الانترنت المنزلي النحاسية.

وحول تأخر توفر الجيل الخامس للهواتف المتنقلة، أوضح الهاشمي أن التأخير يعود إلى الشركات المصنعة للأجهزة، والتي اختار بعضها على غرار Apple و Samsung تعليق الخاصية في دول معينة لحين استيفاء المتطلبات التقنية، وهو ما أخر انتفاع مستخدمي هواتف هاتين الشركتين حتى يونيو الجاري. أما أجهزة شركة هواوي و أجهزة OPPO فكانتا من أوائل موفري الجيل الخامس عبر أجهزتهما.