فتح عطاءات المتنافسين على نظام “التحقيق عن بُعد”

0
769
نصر الصواعي، المدعي العام للسلطنة في اللقاء الإعلامي السنوي في أبريل 2021
22 يونيو 2021

مسقط (واف): تتنافس كل من شركة سبعين للتطوير والأعمال ش.م.م.، وتكوين المعرفة ش.م.م.، و حلول وخدمات سلاسل الثقة ش.م.م. على تطوير نظام التحقيق عن بُعد للإدعاء العام العماني.

وكان الإدعاء العام قد طرح الشهر الماضي مناقصة تطوير النظام، وذلك بعد أن أعلنت إدارة الإدعاء العام في لقائها الإعلامي السنوي في أبريل المنصرم توظيف الخدمات الالكترونية في تقليل الحضور الفعلي لمقار إدارات الادعاء العام.

حيث ذكر حينها نصر بن خميس الصواعي المدعي العام للسلطنة أنه تم تحليل دوافع ارتياد الأفراد لمنافذ تقديم الخدمة، والتي تلخصت في ثلاثة أسباب رئيسة، تنقسم إلى: تقديم بلاغ، أو الاستفسار عن مآل شكوى، أو الاستماع لإفادات الشهود أو المتهمين من أطراف الدعاوى.

Advertisement - إعلان

مضيفًا أن المرحلتين الأولى و الثانية من أسباب زيارة منافذ الخدمة تم أتمتتهما بنسبة 100%، وحول المرحلة الثالثة ذكر المدعي العام أنه “تم عمل تجارب مع جهاز شرطة عمان السلطانية للتحقيق عن بُعد، وتم فحص هذا الإجراء بين الادعاء العام والشرطة خلال العام الماضي (2020)”، حيث تمت تجربة الإجراء في قضايا المخدرات دون الحاجة لإحضار أي متهم إلى الإدارة للتحقيق وجهًا لـوجه.

وقال الصواعي “نتطلع خلال المرحلة القادمة إلى التوسع في هذا الجانب، لنصل بالتحقيق عن بعد ليتجاوز مرحلة الاستجواب … و تشمل سماع إفادات الشهود والمجني عليهم”.