السعودية.. وجهة سلطان عُمان في أول زيارة رسمية له

0
963
9 يوليو 2021
آخر تحديث في الساعة 17:44 بإضافة تفاصيل حول حجم الاستثمار السعودي في عُمان

مسقط (واف): يزور سلطان عُمان، هيثم بن طارق، المملكة العربية السعودية  الأحد المقبل في أول زيارة رسمية له خارج البلاد منذ توليه مقاليد الحكم في يناير 2020.

وبحسب ما بثته وكالة الأنباء العمانية الحكومية اليوم، تأتي الزيارة تلبية لدعوة الملك السعودي لسلطان عُمان. وهي أول زيارة رسمية يقوم بها السلطان هيثم بن طارق، وثاني زيارة إلى خارج السلطنة بعد زيارته القصيرة إلى دولة الكويت لتأدية واجب العزاء في وفاة أمير الكويت الراحل صباح الأحمد جابر الصباح في سبتمبر 2020.

تظهر بيانات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في السلطنة أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ ذروته في 2013 حين بلغ 1.7 مليار ريال عماني، وانخفض في 2016 إلى 731.5 مليون ريال عماني. وفي عام 2020 عاد حجم التبادل للارتفاع ليبلغ 960 مليون ريال عماني، بفائض في الميزان التجاري لصالح السلطنة. فبلغت صادرات السلطنة –غير النفطية- إلى المملكة 493 مليون ريال عماني، وفي المقابل بلغت الواردات إلى السلطنة 411 مليون ريال عماني.

Advertisement - إعلان

وفق البيانات الرسمية العمانية، فإن 94% من الواردات السعودية إلى السلطنة تصل عبر المنافذ البرية. فيما يصل 70% من الصادرات العمانية إلى المملكة عن طريق المنافذ البحرية، و 29.7% عبر المنافذ البرية. ومع خطة فتح معبر حدودي بري بين الدولتين، فإنه من المتوقع أن تشهد نسبة الصادرات العمانية عبر المنافذ البرية إلى السعودية ارتفاعًا.

وفي إطار توجه البلدين إلى إقامة منطقة صناعية سعودية على أرض السلطنة، أوضح سمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد، سفير السلطنة المعتمد لدى المملكة العربية السعودية في حوار إذاعي عبر هلا إف إم العمانية الخاصة، أن الرغبة في إقامة منطقة صناعية يجب أن يأخذ في الاعتبار النظر لخارطة البلدين وتوزيع المناطق الصناعية فيهما وتوزيع الكثافة الصناعية في خارطة البلدين، حيث أكد أن هذا التوجه ليس فكرة وحسب وإنما سيتم تطبيقه على أرض الواقع قريبا.

وألمح آل سعيد إلى كون الموقع المرجح للمشروع سيكون بالقرب من المنفذ البري الذي يربط بين البلدين، حيث أكد أن المناطق الصناعية السعودية والعمانية الحالية بعيدة عن المنفذ البري الذي يمر في محافظة الظاهرة بسلطنة عمان.

وعلى صعيد الاستثمار، يبلغ حجم الاستثمارات السعودية المسجلة في سلطنة عمان عبر 1079 شركة حتى نهاية 2020 ما يعادل 188 مليون ريال عماني، وذلك بحسب ما بثته اليوم وزارة الاقتصاد العمانية.


كتبت: فاطمة العريمي وأسمهان الهنائية