وزارة العمل تحرر أجور وساعات العمل الجزئي

0
3209
11 يوليو 2021

مسقط (واف): أصدرت حكومة السلطنة تشريعات جديدة تقضي بإلغاء الحد الأدنى لأجور العاملين بنظام التعاقد لبعض الوقت (العمل الجزئي)، وإلغاء عدد الساعات المحددة في قرار تنظيم هذا النوع من العقود الصادر في عام 2017.

و بحسب قرار وزير العمل العماني د. محاد باعوين، تم إلغاء القرار السابق رقم 40/2017 الذي كان ينص على أن لا يقل أجر العامل لكل ساعة عن 3 ريالات عمانية، وأن لا تقل عدد ساعات العمل الجزئي عن 4 ساعات ولا تزيد على 25 ساعة في الأسبوع.

وبموجب القرار الجديد –المنشور اليوم في الجريدة الرسمية- تم توسيع نطاق العمانيين الذين يسمح للجهات بالتعاقد معهم لبعض الوقت لتشمل المتقاعدين أو العاملين في القطاع الخاص، وذلك بعد أن كان القرار السابق يقصر العمل لبعض الوقت على الباحثين عن عمل أو من أتم الـ15 ولم يبلغ الثامنة عشر بشروط محددة.

Advertisement - إعلان

كما ألغى القرار الذي يدخل حيز النفاذ يوم غد الاثنين الموافق 12 يوليو، الشروط السابقة التي كانت تضع حدًا أقصى لنسبة العاملين وفق نظام العمل لبعض الوقت بما لا يتجاوز 20% من القوى العاملة ضمن نسبة التعمين المقررة.

وأضاف القرار الجديد مادة تحفظ حق الطالب العامل لبعض الوقت في الحصول على المخصصات المالية المقررة له/ـها من قبل المؤسسة التعليمية إلى جانب دخله من العمل.

ويقصد بالعمل لبعض الوقت “العمل الذي تقل فيه عدد ساعـات العمـل أو أيامـه عن ساعـات وأيـام العمـل العاديـة أو المحددة بمدة زمنيــة معينـة، أو العمل الذي يقترن بتقديم خدمة أو منتج، وينتهي بتقديم الخدمة أو المنتج.” وتقتصر الاستفادة من هذا النوع من الأعمال على العمانيين مع اشتراط تبيان عدد ساعات العمل أو الخدمة أو المنتج المتفق عليه والنظير المالي له.