صرف 27% من موازنة الدعم الحكومي للعام الجاري

0
1200
3 أغسطس 2021

مسقط (واف): بلغ إجمالي الدعم الحكومي للخدمات الأساسية والقروض التنموية والإسكانية خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الجاري ما يعادل 214 مليون ريال عماني، وذلك من جملة الموازنة المعتمدة البالغة 800 مليون ريال عماني للعام الجاري.

وتظهر البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أنه خلال الفترة من يناير وحتى مايو من العام الجاري، تم دعم قطاع الكهرباء بنحو 91 مليون ريال عماني، و هو ما يشكل 18% من الموازنة المعتمدة لدعم القطاع البالغة 500 مليون ريال عماني.

فيما استنفذ قطاع المياه 51% من الموازنة المعتمدة البالغة 90 مليون ريال عماني، وتم صرف 44% من الموازنة المعتمدة لدعم قطاع إدارة النفايات البالغة 64 مليون ريال عماني، وما نسبته 29% من مخصصات دعم قطاع الصرف الصحي البالغة 86 مليون ريال.

Advertisement - إعلان

كما تم صرف 41% من موازنة دعم المشتقات النفطية البالغة 35 مليون ريال عماني. علمًا بأن هذه الموازنة تم اعتمادها مطلع يناير قبل اعتماد السلطان هيثم بن طارق لحزمة مبادرات الحماية الاجتماعية التي ضاعفت كمية الوقود المدعوم لكل فرد ضمن الفئة المستحقة من 200 لتر شهريًا إلى 400 لتر شهريًا.

كما شملت الحزمة ذاتها إعفاءات من المديونيات المتأخرة على المستفيدين من القروض الإسكانية من ذوي الدخل المحدود الذي لا يتجاوز 350 ريال، ومن أداء المبالغ المتأخرة على المستفيدين من برامج الإقراض التنموية “سند” و “موارد الرزق”، ومنح تسهيلات  إقراضية بدون فوائد أو رسوم للعاملين لحسابهم الخاص المستفيدين من تمويل بنك التنمية العماني.

ومن خلال هذا المبادرات، من المتوقع أن يرتفع المخصص الفعلي لدعم القروض التنموية والإسكانية خلال العام الجاري والبالغ 25 مليون ريال. حيث بلغ إجمالي ما تم صرفه من موازنة دعم هذه القروض –التي تقدم عبر بنوك مملوكة للحكومة بالكامل- نحو 10 ملايين ريال عماني، أي ما يعادل 40% من الموازنة المعتمدة قبل مبادرات الحماية الاجتماعية.