الرمحي يحذر من مغبة وقف الاستثمار في النفط

0
702
صورة أرشيفية File Photo
11 سبتمبر 2021

مسقط (واف): حذر وزير الطاقة العماني من خطورة دعوات وكالة الطاقة الدولية لوقف الاستثمار في النفط، مشيرًا لكون توقف هذه الاستثمارات بصورة مفاجئة سيرفع أسعار النفط إلى  200 دولار أمريكي في المستقبل القريب.

جاءت تصريحات د.محمد الرمحي وزير الطاقة و المعادن في سلطنة عمان أثناء مشاركته في الحوار الوزاري المشترك حول تحولات الطاقة النظيفة والمرونة الاقتصادية في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا الذي نظمته وكالة الطاقة الدولية، التي استهجن فيها تصريحات سابقة للوكالة الدولية الداعية لوقف الاستثمار في استكشافات نفطية جديدة ضمن جهود الوصول بانبعاثات الكربون إلى مستوى الصفر بحلول 2050، داعيًا لحوار أعمق يعالج  الجوانب البيئية لأعمال قطاع الطاقة الأحفورية نحو التحول التدريجي إلى مصادر الطاقة المتجددة.

و وصف الوزير العماني  تصريحات الوكالة الدولية بأنها “خطيرة جدًا”، مضيفًا بأنه من المهم التركيز على التحول التدريجي أكثر من التركيز على موعد الوصول إلى الهدف الصفري، منتقدًا  “التوصيات أحادية الجانب” على حد تعبيره التي تدعو لوقف الاستثمارات الجديدة في النفط والغاز.

Advertisement - إعلان

وأضاف” أن التوقف المفاجئ في الاستثمار في مصادر الطاقة الأحفورية سينتج عنه ما وصفه بـ”المجاعة في الطاقة” وهو ما سينتج عنه ارتفاع في أسعار النفط إلى 100 أو 200 دولار للبرميل. وقال “من السهل جدًا البقاء في منطقة الراحة الخاصة بنا والحديث عن كفاءة الطاقة والطاقة الشمسية و الطاقة المتجددة و ننسى أن ثلث سكان العالم يعانون من نقص الطاقة”.

وقال أن قضية “المجاعة في الطاقة” تمت مناقشتها منذ أكثر من 10 سنوات تحت مظلة منتدى الطاقة الدولي، إلا أنه لم يتم التعامل مع المشكلة. داعيًا لأن يتم التعامل مع مساري التحول إلى الطاقة المتجددة و معالجة عوز الطاقة بصورة متوازية.

اترك تعليقا

Please enter your comment!
Please enter your name here

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.